مكة المكرمة والمدينة المنورة في "الكتاب المقدس"

(0)
(0)
Rating
0.0/5 0
Description

مكة المكرمة والمدينة المنورة في "الكتاب المقدس" بقلم عصام بن أحمد حسين مدير، Laila bint Saleh Mohammed Zaazou ... تبحث هذه الدراسة في قدسية مكة المكرمة وفضلها في أسفار اليهود والنصارى من خلال استقراء الدلالات والإشارات الجغرافية والتاريخية والدينية الواردة في نص المزمور الرابع والثمانين من أسفار اليهود والنصارى، للتدليل على مكانة مكة المكرمة، عند الحوار مع أهل الكتاب. يقول الباحثان عن عملهما هذا "... تهدف هذه الدراسة العلمية الجغرافية إلى إظهار الحقائق والدلائل، على خلفية معرفية موسعة بنصوص أسفار اليهود والنصارى المقدسة، والتي جاء فيها فضل وقدسية مكة المكرمة وعظم شأن المدينة المنورة قبل ظهور الإسلام للعالمين على يد أشرف المرسلين وسيد الأولين والآخرين، صلى الله عليه وسلم، وتستند على تحليل دلالات المعنى والمعَان في الكتب المقدسة لدى أهل الكتاب (العهد القديم والجديد)، مستخدمين فيها أسلوب التحليل والاستقراء لمضمون النص الديني الذي ورد في المزمور الرابع والثمانين من أسفار اليهود والنصارى، الذي حدد فيه موقع مكة المكرمة وموضعها وعناصر جغرافيتها الطبيعية والبشرية والتاريخية ومكانتها الدينية". تجيب هذه الدراسة عن التساؤلات الآتية: 1. ما محتوى نص المزمور الرابع والثمانين في أسفار اليهود والنصارى؟ وما هي الإشارات الجغرافية الطبيعية والبشرية والتاريخية الواردة في نص المزمور الرابع والثمانين في أسفار اليهود والنصارى؟ 2. ما مدى انطباق هذه الإشارات على مكة المكرمة وقدسيتها وفضلها ومكانتها؟ 3. هل وادي البكاء هو بكة كما هو مذكور في أسفار اليهود والنصارى؟ 4. ما هي دوافع طمس ذكر مكة المكرمة في أسفار اليهود والنصارى؟ 5. لماذا ينكر أهل الكتاب من اليهود والنصارى مكة المكرمة وقدسيتها بما أنها مذكورة في كتبهم؟ يتوزع هذا الكتاب على جزئين: جاء الجزء الأول بعنوان "مكة المكرمة في كتب اليهود والنصارى". دراسة في المزمور الرابع والثمانين من أسفار اليهود والنصارى، أما الجزء الثاني فجاء بعنوان "المدينة المنورة في كتب اليهود والنصارى" دراسة عن غزو بدر الكبرى في بشارات أهل الكتاب، دراسة في دلالات المكان من الإشارات الواردة في سفر أشعياء.

Copyrighted material, Not available for download
Write a review
Notify me when available for reading

Author

عصام بن أحمد حسين مدير عصام بن أحمد حسين مدير

كاتب واعلامي من حي الشامية العريق بمكة المكرمة. باحث في مقارنات الأديان، التنصير وشؤون كنائس المشرق العربي، من تلاميذ الشيخ أحمد ديدات رحمه الله. عضو الجمعية الجغرافية السعودية ومهتم بجغرافية الأديان.

Other books by the author

Laila bint Saleh Mohammed Zaazou Laila Bint Saleh Mohammed Zaazou

البروفيسور ليلى بنت صالح محمد زعزوع عضوهيئة تدريس بقسم الجغرافية بكلية الاداب جامعة الملك عبد العزيز بجدة قسم الجغرافية التخصص العام > الجغرافية البشرية التخصص الدقيق : الجغرافية الإجتماعية التطبيقية >مشكلات إجتماعية : الاهتمامات /وجغرافية الجريمة ، وجغرافية الأديان ، الجغرافية التاريخية لشبة الجزيرة العربية

Other books by the author

Similar books

Customer Reviews

0.0/5

0.0 out of 5 stars

based on 0 reviews

Ratings and reviews about

5 starts

0 %

4 starts

0 %

3 starts

0 %

2 starts

0 %

1 starts

0 %

Share your thoughts

Share your rating and thoughts with us

Login to add to your review

Recent Reviews

No reviews yet. Be the first and write your review now

Write a quote

Recent Quotes

No quotes yet. Be the first and write your quote now

Readers

No readers yet