الأمة والدين في الشرق الأوسط

(0)
(0)
Rating
0.0/5 0
Description

الأمة والدين في الشرق الأوسط بقلم فريد هاليداي ... الشرق الأوسط منطقة معقدة حيث الدين والثقافة والسياسة متداخلة عميقاً في علاقة متينة. فمن أوائل أيام تجربة القومية العربية إلى ظهور الأصولية الإسلامية، أضحت حركات المنطقة السياسية معلماً بارزاً من معالم تاريخها الحديث، ولا تزال موضع جدل وتأوّل محتدمين بشدة. تتعرض هذه المجموعة من المقالات لهاتيك القضايا في وقتها بتقديم تحليل عام للمنطقة وأمثلة على دولها مركزة أكثر، دولة تلو دولة. ومن بين المواضيع العديدة المطروحة، أعيد تفحص القومية والإسلاموية لإظهار صلتهما وعلاقتهما المستديمتين بالوضع والهوية العربيين الحاضرين. وأعقب ذلك بنظرة أدق إلى حركات إسلامية في تركيا وإيران وتونس، وإلى احتمال أن تفضي هذه القوى إما إلى تفتيت الدول العلمانية (حالتا تركيا وتونس) وإما إلى تدعيم الدولة الإسلامية (حالة إيران). كما أن المؤلف يبحث في مصير باقي النظم الملكية الثمانية في العالم العربي، ويدقق في ظروف ظهورها وترسّخها وديمومتها. ومن طريق تحليل هذه المواضيع تحليلاً مستوفى، مع درس تطوّر كل دولة على حدة، يمد المؤلف بمعين من المعلومات المفيدة في سبيل فهم المنطقة فهماً وافياً.

Copyrighted material, Not available for download
Write a review
Notify me when available for reading

Author

فريد هاليداي فريد هاليداي

(1946-2010) كاتب وأكاديمي إيرلندي، خبير في العلاقات الدولية والشرق الأوسط وخاصة الحرب الباردة، إيران وشبه الجزيرة العربية. عمل أستاذاً لمادّة العلاقات الدولية في كلّية لندن للعلوم الاقتصادية.
من إصداراته عن دار الساقي: "الإسلام والغرب"، "الأمة والدين في الشرق الأوسط"، "ساعتان هزّتا العالم"، "مئة وهم حول الشرق الأوسط".

Other books by the author

Similar books

Customer Reviews

0.0/5

0.0 out of 5 stars

based on 0 reviews

Ratings and reviews about

5 starts

0 %

4 starts

0 %

3 starts

0 %

2 starts

0 %

1 starts

0 %

Share your thoughts

Share your rating and thoughts with us

Login to add to your review

Recent Reviews

No reviews yet. Be the first and write your review now

Write a quote

Recent Quotes

No quotes yet. Be the first and write your quote now

Readers

No readers yet