مي غصوب

الرجولة المتخيلة: الهوية الذكرية والثقافة في الشرق الأوسط الحديث

(0)
(0)
Rating
0.0/5 0
Description

الرجولة المتخيلة: الهوية الذكرية والثقافة في الشرق الأوسط الحديث بقلم مي غصوب ... اتجهت الكتابات عن "الجندر" في الشرق الأوسط لأن تركز، بشكل كامل، على وضعية المرأة، وصعود الحجاب والسياسات الإسلامية، كما على الصياغة الاجتماعية للهوية النسائية. وفي غضون هذه العملية، جرى إلى حد ما تجاهل قضايا الهوية الذكرية في منطقة خضعت لتحولات اجتماعية ضخمة. ونقطة انطلاق هذا الكتاب أن الذكرية لا تقل عن النسائية بوصفها نتاج انبناء اجتماعي ومصدر تعدد كبير في الأشكال والتجليات. فهناك طرق عدة كيما يكون المرء رجلاً، ويفهم العملية التي تُبنى بموجبها الهويات الذكرية المنمطة، أو يعاد إنتاجها أو تُمتحن. ومقالات الكتاب إذ تتجنّب المزاعم المعممة لتركز على ما هو خاص في العمليات الاجتماعية للذكورة، فإنها تتناول الطقوس التي يبدأ بها تدشين الرجولة: كالختان وقصة الشعر الأولى والخدمة العسكرية. كذلك تستوقفها الصور التي تتخذها لنفسها الطاقة والجنسية الذكريتان كما تظهران في شتى مجالات الإنتاج الثقافي كالفيلم والرواية والموسيقى الشعبية.

Copyrighted material, Not available for download
Write a review
Notify me when available for reading

Author

مي غصوب مي غصوب

(1952-2007) كاتبة وفنّانة لبنانية، ومؤسّسة «دار الساقي» مع رفيق دربها أندره كسبار. مزجت غصوب بين شغفها بالأدب والكتابة والموسيقا والنحت، واشتهرت بجرأتها ودفاعها عن قضايا المرأة.
صدر لها عن «الساقي»: «ما بعد الحداثة: العرب في لقطة فيديو»، «مزاج المدن»، «وداعاً بيروت»، «الرجولة المتخيّلة»، «المرأة العربية وذكوريّة الأصالة».

Other books by the author

Similar books

Customer Reviews

0.0/5

0.0 out of 5 stars

based on 0 reviews

Ratings and reviews about

5 starts

0 %

4 starts

0 %

3 starts

0 %

2 starts

0 %

1 starts

0 %

Share your thoughts

Share your rating and thoughts with us

Login to add to your review

Recent Reviews

No reviews yet. Be the first and write your review now

Write a quote

Recent Quotes

No quotes yet. Be the first and write your quote now

Readers

No readers yet