أساطير نحيا بها

(0)
(0)
Rating
0.0/5 0
Description

أساطير نحيا بها بقلم جوزيف كامبل ... ما الأساطير التي تؤدي وظائفها على النحو الصحيح، وما هي هذه الوظائف؟ في هذا الكتاب، يستكشف جوزيف كامبل ما تنطوي عليه أساطير العالم من طاقة متواصلة تؤثر في حياتنا اليومية ويتحرى سيرورتها من البدء وحتى وقتنا الراهن، فيرجع دائماً إلى المنبع الذي نشأت منه، وهو الخيال الثّرّ الخلاق. يؤكد كامبل على أن الحدود الفاصلة للأرض قد امّحتْ؛ وعلى أن الأساطير والأديان قد اقتفتْ آثار أنماط بدئية أساسية معيّنة ولم تعد حكراً على شعب واحد أو منطقة محددة أو دين دون سواه. ويبيّن أن علينا استكناه قواسمها المشتركة واستثمارها لتحقيق الغايات البشرية العليا في كلّ مكان. هذا الكتاب تحليل شامل وباهر لأساطير العالم، بقلم جوزيف كامبل، مرجع الأسطورة الأول في العالم.

Copyrighted material, Not available for download
Write a review
Notify me when available for reading

Author

جوزيف كامبل جوزيف كامبل

جوزيف جون كامبل (مارس 1904 - 30 أكتوبر 1987) ميثولوجي أمريكي، وكاتب ومحاضر ومحرر للعديد من الكتب عن الأساطير، أشتهر لأعماله في الميثولوجيا المقارنة وعلم الأديان، ويمكن تلخيص مشروع كامبل في ركيزة أساسية هي - وكما قال في كتابه البطل ذو الألف وجه : "الطريق إلى ما هو انسانى يوجد في أن نتعرف من جديد على الشرارة الالهية في جميع تحولات الوجه الانسانى الذي لا يستنفد"


ولد جوزيف كامبل في وايت بلينز بمدينة نيويورك لأسرة كاثوليكية من الطبقة الوسطى، افتتن جوزيف الطفل بثقافة السكان الأصليين لأمريكا بسبب زيارة قام بها مع والده للمتحف الأمريكي للتاريخ الطبيعي بنيويورك، شاهد خلالها مجموعة من التحف الأمريكية الأصلية، وأسرته هذه الأعمدة الطوطمية والأقنعة فبدأ يتساءل حولها ومن صنعها وما أصولها، وقادته هذه الأسئلة إلى القراءة حول الهنود الحمر، أساطيرهم وخرافاتهم وحياتهم اليومية، وكان في العاشرة من عمره عندما بدأ مسعاه الذي جعل منه أحد أبرز باحثي العالم في الأسطورة وعلم الأديان

في عام 1921 كان قد تخرج من كلية كانتربري في ميلفورد الجديد، بولاية كونيتيكت، كما درس علم الأحياء والرياضيات في كلية دارتموث، إلا إنه فضل بعدها دراسة العلوم الإنسانية، فانتقل إلى جامعة كولومبيا حيث حصل على شهادة البكالوريوس في الأدب الإنكليزي في عام 1925، ثم حصل على الماجستير في أدب العصور الوسطى في عام 1927، كما كان له نشاطاً رياضياً أثناء دراسته في جامعة دارتموث، وأحرز عدة ميداليات في سباقات المضمار، ولفترة كان من بين أفضل المتسابقين في الجري لمسابقات النصف كيلو في العالم.

مات جوزيف في منزله في مدينة هونولولو بولاية هاواي الأمريكية بسبب سرطان المريء, قبل وفاته أكمل الكاتب تصوير سلسلة مقابلات تلفزيونية مع بيل مويرز بثت على التلفاز في الربيع الذي أعقب وفاته .

Other books by the author

Similar books

Ratings and reviews about (أساطير نحيا بها)

Customer Reviews

0.0/5

0.0 out of 5 stars

based on 0 reviews

Ratings and reviews about

5 starts

0 %

4 starts

0 %

3 starts

0 %

2 starts

0 %

1 starts

0 %

Share your thoughts

Share your rating and thoughts with us

Login to add to your review

Recent Reviews

No reviews yet. Be the first and write your review now

Write a quote

Recent Quotes

No quotes yet. Be the first and write your quote now

Readers

No readers yet