هل تسمحون لي..؟

(0)
(0)
Rating
0.0/5 0
Description

هل تسمحون لي..؟ بقلم دلع المفتي ... "هل تسمحون لي؟" سؤال تتوجه به الكاتبة والصحافية الكويتية "دلع المفتي" إلى من يهمه الأمر، تُعبِّر به عن مواقف جادة في قالب انتقادي ساخر. وفي هذا العمل مرايا تعكس مظاهر فاسدة، فردية، وجماعية منها ما يطفو على السطح، ومنها ما يتوارى خلف الأقنعة، تتقاطع مكوناتها مع صور الحياة المتعددة، الكثير منها مضحك، ولكن، في عمقه بكاء وتألم عميق. إنها الحياة بتعقيداتها، بوجوهها، وأقنعتها، تعيد دلع المفتي إنتاجها عبر نصوص تتقرى بها واقعنا العربي، بجميع مظاهره وتمفصلاته بلغة تلقائية، ومباشرة، صادقة، وغير مزخرفة تنعي بها "بلاد يُغتال فيها المفكرون ويكفر الكتاب وتحرق الكتب. في مجتمعات ترفض الآخر، وتفرض الصمت على الأفواه والحجر على الأفكار، وتكفر أي سؤال، كان لا بد أن أستأذنكم، أن تسمحوا لي.. فهل تسمحون لي أن أربي أطفالي كما أريد وألا تملوا عليّ أهوائكم وأوامركم؟ هل تسمحون لي أن أعلّم أطفالي أن الدين لله أولاً، وليس للمشايخ والفقهاء والناس؟ - هل تسمحون لي أن أعلم صغيرتي أن الدين هو أخلاق وأدب وتهذيب وأمانة وصدق قبل أن أعلّمها بأي قدم تدخل الحمام وبأي يد تأكل؟ هل تسمحون لي أن أعلّم ابنتي أن الله محبة، وأنها تستطيع أن تحاوره وتسأله ما تشاء بعيداً عن تعاليم أي أحد؟ هل تسمحون لي أن أعلّم أولادي أن أفضل طريقة للتقرب من الله هي محبته لا الخوف منه؟ هل تسمحون لي ألا أذكر عذاب القبر لأولادي، الذين لم يعرفوا ما هو الموت بعد؟ (...) وأخيراً هل تسمحون لي أن أعلّم أولادي أن الله أكبر وأعدل وأرحم من كل فقهاء الأرض مجتمعين؟ وأن مقاييسه تختلف عن مقاييس المتاجرين بالدين، وأن حساباته أحن وأرحم؟ فهل تسمحون لي..؟

Copyrighted material, Not available for download
Write a review
Notify me when available for reading

Author

دلع المفتي دلع المفتي

كاتبة وأديبة كويتية من أصل سوري تخرجت من جامعة فلوريدا سنة 1982 بشهادة في هندسة الديكور تكتب في جريدة القبس وهي متزوجة ولها أربعة أبناء.
تميزت بأسلوبها السلس والممتع وقلمها الساخر، وعرفت بتوجهاتها الليبرالية والعلمانية ومناصرتها لحقوق المرأة والمهمشين. حاربت عبر مقالاتها الفتن الطائفية ودعت إلى نبذ التعصب والظلم الاجتماعي وقبول الآخر كما هو ولم تغفل عن قضايا وهموم المواطن العربي اليومية.

Other books by the author

Similar books

Ratings and reviews about (هل تسمحون لي..؟)

Customer Reviews

0.0/5

0.0 out of 5 stars

based on 0 reviews

Ratings and reviews about

5 starts

0 %

4 starts

0 %

3 starts

0 %

2 starts

0 %

1 starts

0 %

Share your thoughts

Share your rating and thoughts with us

Login to add to your review

Recent Reviews

No reviews yet. Be the first and write your review now

Write a quote

Recent Quotes

No quotes yet. Be the first and write your quote now

Readers

No readers yet