مولانا جلال الدين الرومي

(0)
(0)
Rating
0.0/5 0
Description

مولانا جلال الدين الرومي بقلم Abo Al Hasan Ali Alndwe ... كان العالم الإسلامي في حاجة إلى شخصية تستطيع أن تنفخ، بقلبها الوَلوع وعاطفتها القوية؛ روحًا جديدة في المجتمع، الذي طغى فيه العقل على العاطفة، وساده الخمود. شخصية تستطيع أن تؤسِّس وجودًا جديدًا لا يُصارِع العقول؛ بل يَحُلُّ العُقَد النفسية والفكرية، ويملأ القلوب سكينة وإيمانًا. وقد جاد الزمان بهذا الرجل في شخصية مولانا جلال الدين الرومي، الذي كان ديوانه الأشهر، المعروف بـ"المثنوي المعنوي"؛ ثورة على تجاوز الإنسان لحدوده، ومبالغته في تقدير حواسه وتقديس عقله؛ فصارت هذه المنظومة أساسًا لوجود جديد، يُهدهِدُ العقول الجامحة الثائِرة، ويُهدئ النفوس المضطربة الحائرة، ويُعيدها إلى الهدي الإلهي. وقد استطاع قلم الأستاذ الندوي -برشاقته المعهودة- أن يصحبنا في رحلة إيمانيَّة لا ينفصِلُ فيها العقل عن القلب، وإنما يتحدان معًا في ذات المضغة التي قُدِّر لهما أن ينزلا فيها؛ لنكتَشِف في هذه الرحلة الشائقة أبعادًا جديدة، لا للتصوف الفارسي أو لمولانا فحسب، وإنما لجوهر التجربة الإيمانيَّة.

Copyrighted material, Not available for download
Write a review
Notify me when available for reading

Author

Abo Al Hasan Ali Alndwe Abo Al Hasan Ali Alndwe

ولد السيد أبو الحسن الندوي في السادس من شهر المحرَّم عام 1333 هـ ق (1914م)، وتنتسِبُ أسرته إلى الإمام الحسن بن علي عليهما السلام. وقد توفي أبوه وهو في التاسعة، فعلَّمته أمه القرآن، ثم بدأ دراسته النظاميَّة بتعلُّم العربيَّة والأرديَّة، وقد وقعت مسؤوليَّة تعليمه على عاتق شقيقه الأكبر.
وكان رحمه الله غزير الإنتاج، إذ صدر له أكثر من٥٠ كتابًا بالعربيَّة والأرديَّة. أشهرها: "السيرة النبوية"، و"رجال الفكر والدعوة"، و"ماذا خسر العالم بانحطاط المسلمين؟"، وقد انتقل إلى جوار ربه في 23 رمضان 1420 هـ ق (1999م).

Similar books

Customer Reviews

0.0/5

0.0 out of 5 stars

based on 0 reviews

Ratings and reviews about

5 starts

0 %

4 starts

0 %

3 starts

0 %

2 starts

0 %

1 starts

0 %

Share your thoughts

Share your rating and thoughts with us

Login to add to your review

Recent Reviews

No reviews yet. Be the first and write your review now

Write a quote

Recent Quotes

No quotes yet. Be the first and write your quote now

Readers

No readers yet