هلا قصقص

مساجد دمشق في العصر المملوكي - دراسة تاريخية عمرانية

(0)
(0)
Rating
0.0/5 0
Description

مساجد دمشق في العصر المملوكي - دراسة تاريخية عمرانية بقلم هلا قصقص ... شهد عصر المماليك في دمشق حياة غنية مزدهرة بمختلف النواحي الفكرية، والتي أدت إلى نهضة عمرانية لم تشهدها المدينة من قبل. فعلى الرغم من أن الفترة المملوكية كانت فترة حروب، إلا أن الأمراء المماليك اهتموا أشد الاهتمام ببناء المساجد والمدارس والمنشآت العمرانية الأخرى، والتي كانت بدورها مراكز علمية لمختلف أنواع العلوم الدينية منها والدنيوية، وهذا مايدل على النهضة الثقافية والمعرفية التي نتجت عنها مئات المؤلفات والكتب والتراث الضخم في مختلف أنواع الفنون والعلوم. وماأعان على الاهتمام بالحركة العمرانية من قبل السلاطين والولاة هو كثرة الثروة والرخاء الذي تمتعت بها دولة المماليك من جهة، والخراب الذي أوقعته دولة التتار بالبلاد ومحاولة تعويضه من جهة أخرى. وهكذا نرى أن دمشق في العصر المملوكي فاقت مثيلاتها من المدن في العالم الإسلامي من حيث ازدهارها وكثرة سكانها. تسعى هذه الدراسة من خلال السياق التاريخي والعمراني إلى إيجاد تصنيف مساجد دمشق في العصر المملوكي عن طريق تحديد مواقعها وتاريخيها وترجمة المؤسس لها، وما إلى ذلك من تلك التفاصيل الغنية التي تفتح للقارئ الباب للدخول إلى تلك المساجد والتجول في أركانها بعد معرفة تفاصيلها التاريخية، ثم قراءة وتحليل الواقع الحالي ومقارنته مع ما جاء في المصادر السابقة للتوصل إلى دراسة أنماط العمارة المملوكية، والعمل على التمييز بين العناصر المعمارية القديمة، وبين الأجزاء المرممة، والأجزار المضافة على الكتلة المعمارية والتي شيدت في عصور لا حقة.

Copyrighted material, Not available for download
Write a review
Notify me when available for reading

Author

هلا قصقص هلا قصقص

هلا قصقص مصممة سورية، اشتهرت بأبحاثها حول التراث المعماري الإسلامي.
ولدت في دمشق 08-01-1983 في حي القنوات بدمشق القديمة. حصلت على درجة البكالوريوس من قسم العمارة الداخلية في كلية الفنون الجميلة في جامعة دمشق سنة 2007. ثم حصلت على درجة الماجستير بتقدير امتياز سنة 2012 بأطروحة بعنوان: "توظيف الموروث العربي الإسلامي في تصميم الحدائق العامة في مدينة دمشق". ومن ثم تابعت دراسة الدكتوراه ببحث تحت عنوان: "إحياء المقاهي الشعبية في مدينة دمشق وتطوير دورها في نشر الثقافة الفنون"
حياتها المهنية
عملت كمحاضرة في قسم العمارة الداخلية في كلية الفنون الجميلة، جامعة دمشق، واشتغلت مدة 12 سنة بالعمارة الداخلية في سوريا ولبنان والإمارات والسعودية والأردن وكندا.

بالإضافة إلى عدة أبحاثٍ منشورة في مجلات علمية محكمة عربية وعالمية عن تاريخ مدينة دمشق، شاركت بعدة مؤتمرات وندوات عن تاريخ مدينة دمشق العمراني والاجتماعي، عضو في لجنة الحفاظ على التراث في وزارة الثقافة السّوريّة، مرشّحة لنيل جائزة فخري البارودي للمؤرخين الشباب من خلال بحث تحت عنوان: "المقهى الشعبي الدمشقي من خلال رحلات العرب والمستشرقين"، أقامت معرضاً عن الفن الصوفي والمولوية بعنوان: "عشق" في عام 2015م، وقد وثقت تفاصيل دمشق بعين عدستها من خلال آلاف الصور.

Other books by the author

Similar books

Customer Reviews

0.0/5

0.0 out of 5 stars

based on 0 reviews

Ratings and reviews about

5 starts

0 %

4 starts

0 %

3 starts

0 %

2 starts

0 %

1 starts

0 %

Share your thoughts

Share your rating and thoughts with us

Login to add to your review

Recent Reviews

No reviews yet. Be the first and write your review now

Write a quote

Recent Quotes

No quotes yet. Be the first and write your quote now

Readers

No readers yet