لعبة الحياة والموت

(0)
(0)
Rating
0.0/5 0
Description

لعبة الحياة والموت بقلم Mo Yan ... رواية “لعبة الحياة والموت” لا تمثل معاداة سافرة للنظام الشيوعي، بل يبدو الكاتب متلهفاً أحياناً لبناء الجسور التي أحرقها مع النظام الشيوعي، إذ يقول: “بالتأكيد لا شيء لدي ضد ماو، ولست معارضاً لمبدأ التشارك أو النظام التعاوني، إنما فقط أريد أن أُترَكَ وحيداً كي أعمل لصالح نفسي.” لكن مثل هذه التأكيدات تبدو ضعيفة ضمن سياق مثل هذه الرواية المعقدة وواسعة الرؤى. كما أن نوع النقد الذي في مثل هذه الرواية، تجد له أصداء واسعة في صين اليوم. كما الأمر في رواية “طوطم الذئب” للروائي يانغ رونغ الذي يسرد شراسة المعارك بين قطيع ذئاب جائعة وقطيع خيول برية، حيث يبدو موجهاً لتبيان قيم الحياة القديمة في السهول مقابل القيم الكارثية التي فرضها الحزب الشيوعي. ومو يان أيضاً لديه رؤيته الخاصة حين تعرض لمشهد معركة كفاح الحمير ضد الذئاب بالقرب من المزرعة التعاونية.

Author

Mo Yan Mo Yan

(ولد في 17 فبراير 1955)، هو كاتب صيني، يوصف بأنه "واحد من أشهر الأدباء الصينيين وبأن أعماله من أكثر الأعمال التي تمنع السلطات الصينية نشرها".
مو يان روائى صينى اسمه الحقيقي جوان موى من أسرة ريفية في شمال شرق الصين، بعد أن انتهى من دراسته الابتدائية اتجه إلى زراعة الأرض، واستكمل في هذة الأثناء دراسته الثانوية. وفي عام 1976 انضم إلى القوات المسلحة الشعبية للتحرير. وبدت موهبتة الإبداعية في مجالات مختلفة؛ خاصة الرواية والقصة القصيرة.

Other books by the author

Similar books

Ratings and reviews about (لعبة الحياة والموت)

Customer Reviews

0.0/5

0.0 out of 5 stars

based on 0 reviews

Ratings and reviews about

5 starts

0 %

4 starts

0 %

3 starts

0 %

2 starts

0 %

1 starts

0 %

Share your thoughts

Share your rating and thoughts with us

Login to add to your review

Recent Reviews

No reviews yet. Be the first and write your review now

Write a quote

Recent Quotes

No quotes yet. Be the first and write your quote now

Readers

No readers yet