فتاة الياقة الزرقاء

(190)
(10)
Rating
4.1/5
246
Description

فتاة الياقة الزرقاء بقلم Amr Abdel Hamid ... ما زلت أتذكر ذلك التجمع الغريب لأقاربنا في بيتنا يوم ذهاب أبي وأمي لتسلُّم أختي من مخفر شرطة المدينة، كلهم حضروا إلى بيتنا باكرًا في صباح ذلك اليوم من أجل رؤية المولودة الجديدة، والتفّوا حول شاشة التلفاز مُنصتين إلى قائمة الأسماء الطويلة التي كانت تتلوها مذيعةٌ شابَّة.. إلى حين عودة أبي وأمي، قبل أن يهلِّلوا عندما ذكرت تلك المذيعة اسم أختي، سألتُ خالتي بدهشة مما يحدث: -هل تجمعتم هكذا يوم ذهاب أبي وأمي لإحضاري من المدينة؟! قالت: -لا، لم يذهب أبوكِ وأمكِ أصلًا إلى المدينة لتسلُّمكِ، إنَّكِ مثل بقية أطفال القرية.. تسلَّمكِ أبواكِ من مخفر القرية المحلي، أما سوزان فالوضع يختلف معها بعض الشيء، إنَّها من ذوات الياقة الزرقاء. قبل أن تتنهد، وتردف بنبرة شاردة: - لقد أرسل الله إلى عائلتنا تلك الطفلة في الوقت المناسب تمامًا.

Author

Amr Abdel Hamid Amr Abdel Hamid

من مواليد محافظة الدقهلية المصرية في 1987م..
درس الطب متخصصاً بجراحة الأنف والأذن والحنجرة بجامعة المنصورة.. اشتهر ككاتب في مجال الخيال بأول أعماله المنشورة وهي ثلاثية أرض زيكولا وثلاثية قواعد جارتين, وحصدت روايته فتاة الياقة الزرقاء جائزة الدكتور عبدالعزيز المنصور لروايات الخيال العلمي..

Other books by the author

Reviews book : فتاة الياقة الزرقاء

Naglaa Farghaly

4 out of 5 stars

قصه جميله جدا بالتوفيق للكاتب يارب

سجود خالد

4 out of 5 stars

🔹اسم الرواية: فتاة الياقة الزرقاء 🔹اسم الكاتب: عمرو عبدالحميد 🔹نوع الرواية: خيال علمي/مغامرة /غموض/ اجتماعي 🔹عدد الصفحات: 272 صفحة 🔹 التقييم: ⭐⭐⭐⭐⭐ -مرض خبيث يصيب في المستقبل أرحام جميع الفتيات حديثي الولادة ويتسبب بموتهم بعد عدة أيام من الولادة مما يضطر الأطباء لاستئصال رحمهن جميعا.. يؤثر ذلك سلبا على تعداد السكان مما سيؤدي إلى انقراض البشرية بعد عدة سنوات. لكن يتم اكتشاف فيما بعد فتيات سليمات الرحم سُمّين بـ "الخلايا الزرقاء".. طُبق قرار استخدامهن كأرحام حاضنة؛ لضمان استمرار البشرية. بشرط تحديد لكل أسرة العدد المسموح به والزمن اللازم للانتظار للأولاد الذين يمكن إنجابهم، وتتوالى المفاجآت. 🔹رأيي في الرواية: الرواية تحفة حرفيا ومشوقة ومش مملة أبدا من أول ورقة لآخر ورقة لدرجة إني خلصتها في ٤ ساعات وقت امتحانات الثانوية. فكرتها جديدة وكمية تسارع الأحداث والمفاجآت فيها جميل جدا ويخليك متحمس تخلصها.. الرواية ناقشت كمان قضايا فساد مجتمعية حتى في حالة زي انقراض البشر بردو فـ توتال بنصح بقرآتها جدا. 🔹النهاية: كانت مفاجأة ولذيذة وخفيفة ومقبولة جدا. 🔹اللغة والأسلوب: طريقة السرد لذيذة وسهلة واللغة عربية فصحى. 🔹اقتباسات: "ما زلت أتذكر ذلك التجمع الغريب لأقاربنا في بيتنا يوم ذهاب أبي وأمي لتسلُّم أختي من مخفر شرطة المدينة، كلهم حضروا إلى بيتنا باكرًا في صباح ذلك اليوم من أجل رؤية المولودة الجديدة، والتفّوا حول شاشة التلفاز مُنصتين إلى قائمة الأسماء الطويلة التي كانت تتلوها مذيعةٌ شابَّة.. إلى حين عودة أبي وأمي، قبل أن يهلِّلوا عندما ذكرت تلك المذيعة اسم أختي" "اُكتشفت أول خلية زرقاء عام 2079 م" "لطالما حمدتُ الله أنني أشبه أمي في عينيها البنيتين الواسعتين وأنفها الصغير وشعرها البني الداكن الأملس وقوامها الرشيق" "لا أتذكر المدة التي قضيتها متسمِّرةً في مكاني وأنا أحدِّق إلى شاشة المؤقت كي أستوعب أنّي غير عالقةٍ في حلم ما، كيف حدث ذلك؟! وهل جاءت هذه الفرصة عن طريق الخطأ أم ماذا؟ ولماذا جاءت في هذا التوقيت بالذات؟ وإن لم يكن في الأمر خطأ ما.. فكيف وصلت إليَّ ويونسُ في عداد الأموات؟! من ذا الذي يعرف بأمر تلك الفرصة غيري وغيره؟! هل أوصى أحدًا بإكمال ما تعهَّد لي به قبل عام؟! ومن هو ذلك الشخص الذي يفي بوعد ثمين إلى هذا الحد؟! ومع تلك الأسئلة المتخبطة في رأسي وجدت نفسي أختطف هاتفي وأهاتف خالتي ثريا"

haitham

4 out of 5 stars

جميل جدا

Basnt Habib

4 out of 5 stars

تحفة فنية 🤩🤩

Mariam  Mohamed

4 out of 5 stars

https://www.aseeralkotb.com/books/132

Nervana Adel

4 out of 5 stars

رواية رائعة للغاية، انها حقا من الروايات المميزة

Sara Tarek

5 out of 5 stars

بالنسبة لأول روايه اقرأها ف حياتى ف هى بدايه جميله جدا استمتعت بقرأتها

Aya Tallah

4 out of 5 stars

لما بفتح عشان اقرءه مش بيحمل و مش بيفتح

khaled Elnaghy

5 out of 5 stars

دكتور عمرو عمره ما خيب ظني فعلا مبدع بجد روايه تحفه ❤️

تُقَىٰ جمال محمد إبراهيم

4 out of 5 stars

#فتاة_الياقة_الزرقاء 💙 تلك هي أول رواية أقرأها للكاتب ، وكنت قد سمعت ضجة كبيرة حول سلسلتي قواعد جارتين وأرض زيكولا . أعجبتني الرواية كحبكة وشعرت أني أشاهد فيلما من أفلام الخيال العلمي فأعجبني هذا ، تلاحقت ضربات قلبي مرات عديدة بين الأحداث السريعة والمتغيرة ، ولا أنكر إعجابي بمخيلة الكاتب ، ولكني لا أخفيكم أنني شعرت بالغربة ،تُحكَى أحداث الرواية في مصر ولكن في المستقبل ، ولم أكن سأشعر بهذا الشعور لو كانت تُحكى في لندن مثلا أو نيويورك ، ولكن ما آلمني هو أنني شعرت أن ذاك المجتمع الذي عاش أحداث الرواية هو مجتمع ملحد ، لم يذكر الكاتب أي ملمح للدين سواء كان الإسلام أو حتى المسيحية بل لم تكن هناك أي شخصية تذكر اسم الله في المصائب مثلا وكأنهم بلا إله ، بلا أخلاقيات ، فقط قوانين دولية هلامية ، هذا ما أزعجني ، ولكن الرواية بشكل عام لطيفة كأحداث وحبكة 💙

أسما سراج

5 out of 5 stars

حالة رائءعة ألهمتني إياها الرواية

𝑅𝑒𝑚𝑜𝑜𝑜 ♡

5 out of 5 stars

فكرتها جميلة ومختلفة جداااااا، الأحداث كانت سريعة نوعا ما بالنسبة لى بس حبيتها واستمتعت بيها جدا جدا شكرا د/عمرو على الرواية الرائعة دى ♥️♥️♥️♥️🥰

Aya ELnawsany

5 out of 5 stars

راااااااااااااائعة

Sosu Ag

5 out of 5 stars

جميل

Yassin

3 out of 5 stars

القصة و الفكرة جميلة, و لكن الرواية ليست كما عهدنا الكاتب. الحبكة ضعيفة بعض الشيء, و لم يتم وصف أي محيط للبيئة خصوصا أن السنة هي 2340 , الأحداث سريعة جدا وصولا للنهاية, لم يكن هناك أبعاد كثيرة للشخصيات أو أي منطق لتكوين علاقات بينهم.