نادر فرجاني

عتق أمة - من الهوان إلى النهضة في الوطن العربي

(0)
(0)
Rating
0.0/5 0
Description

عتق أمة - من الهوان إلى النهضة في الوطن العربي بقلم نادر فرجاني ... يُجمل المؤلف بدائل مستقبل الوطن العربي في مسارين، بديلين ونفيضين: الهوان والنهضة. "الهوان" هو نتاج، وعاقبة، سبعة قرون من الإنحطاط، خاصةً على بعدي الحرية والكرامة الإنسانية، وهو مآل حتمي لتزاوج الحكم التسلُّطي في الداخل مع إستباحة الأمّة العربية من قبل قوى الهيمنة العالمية، ما يفضي إلى مزيج مدمّر من الفقر والقهر والفسّاد في أرض العرب. وعلى العكس، يزعم المؤلِّف أنَّ تأسيس نقيض هذا التزاوج يمثّل المطلب الرئيس لقيام مسار للنهضة الإنسانية في الوطن العربي، ينتهي يتمتُّع جميع المواطنين بالحرية والكرامة الإنسانية، و"النهضة" عنده عملية إبداع تاريخية لإعادة صوغ جوهر الحضارة العربية الإسلامية الأصيل بإستَلهام أفضل منجزات الحضارة الإنسانية المعاصرة.

Copyrighted material, Not available for download
Write a review
Notify me when available for reading

Author

نادر فرجاني نادر فرجاني

نادر الفرجاني ولد العام 1944 م. وهو مفكر اجتماعي مصري. وأستاذ بجامعة القاهرة. رئيس فريق تحرير تقرير التنمية العربي الصادر من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ورئيس مركز المشكاة.
حصل على البكالوريوس في الإحصاء التطبيقي من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة وعلى درجة الدكتوراه من جامعة نورث كارولينا بالولايات المتحدة الأميركية عام 1970، قام بالتدريس والبحث في العديد من المؤسسات منها جامعة القاهرة و جامعة نورث كارولينا بالولايات المتحدة والجامعة الأميركية في القاهرة والمعهد العربي للدراسات والبحوث الإحصائية في بغداد والمعهد العربي للتخطيط في الكويت وكلية سانت أنتوني في أكسفورد في بريطانيا، وكذلك المجلس القومي للسكان والجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء بالقاهرة.
وهو مدير مركز المشكاة للبحث والتدريب بالقاهرة. عمل مستشاراً لعدد من المنظمات المصرية والعربية والدولية وقام بنشر العديد من الأبحاث والكتب في مجالات السكان والهجرة الدولية وسوق العمل والتعليم والفقر والتنمية في مصر والبلاد العربية.

Similar books

Customer Reviews

0.0/5

0.0 out of 5 stars

based on 0 reviews

Ratings and reviews about

5 starts

0 %

4 starts

0 %

3 starts

0 %

2 starts

0 %

1 starts

0 %

Share your thoughts

Share your rating and thoughts with us

Login to add to your review

Recent Reviews

No reviews yet. Be the first and write your review now

Write a quote

Recent Quotes

No quotes yet. Be the first and write your quote now

Readers

No readers yet