زياد ابن أبيه - والي وعامل معاوية على العراق

(0)
(0)
Rating
0.0/5 0
Description

زياد ابن أبيه - والي وعامل معاوية على العراق بقلم Henri Lammens ... إن إعجاب هنري لامنس بشخصية زياد ابن أبيه راجع إلى عدة أسباب، منها غموض أصله ونسبه ومنها استلحاق معاويه له لأسرته واتخاذه أخًا له، ومنها اختلاف المؤرخين حول تقييم عمله وعدم ادراكهم لنظام الحكم الذي أسسه وإقامة امبراطورية، وإن كان معاوية أسهم في التخطيط لها، فإن زيادًا بعد المغيرة يعتبر أول من وضع التصور العام لإنشاء حضارة إسلامية في هذه المنطقة الخطيرة، بلاد الرافدين.

Copyrighted material, Not available for download
Write a review
Notify me when available for reading

Author

Henri Lammens Henri Lammens

هنري لمنس (بالفرنسية : Henri Lammens) ولد في جنت، بلجيكيا عام 1862, توفي في بيروت سنة 1937. يسوعي بلجيكي ومستشرق.

إنضم في سن الخامسة عشر لجماعة اليسوعيين في بيروت واستقر بعد ذلك في لبنان. درس اللغة العربية، اللاتينية واليونانية ثماني سنوات. أول أعماله كانت قاموسا عربيا سنة 1889. أصدر من بيروت جريدة البشير وأصبح بعد العديد من الرحلات مستشرقا في كلية الدراسات الشرقية لجامعة القديس يوسف.

قام بعدة دراسات عن الأمويين وعن الجزيرة العربية ما قبل الإسلام. كتب العديد من المقالات للطبعة الأولى من موسوعة الإسلام إضافة إلى مساهمات في عدة مطبوعات متخصصة. أعتبرت مساهماته لدى مؤرخي الإسلام بالهامة جدا، وهذا من ناحية كونه من أشد المتحاملين على الإسلام حتى يُتهم كثيرا بالتزوير والتزييف، وبالذات في دراساته في السيرة النبوية والتاريخ الأموي.

و أخطأ لما توصل لمنس إلى قناعة أن حادثة السقيفة هي في الواقع مؤامرة حاكها أبو بكر، عمر بن الخطاب وأبو عبيدة بن الجراح في سقيفة بني ساعدة. حيث اتفقوا على الاستيلاء على الخلافة وتقاسم السلطة. ابتدع في كتابه "سورية" مصطلح سورية الكبرى كإقليم يقع ضمن حدود بطريركية أنطاكية. هذا المصطلح تم تسييسه من قبل أنطون سعادة لبرنامجه السياسي.

انتقده العديد من المستشرقين ومن المسلمين وقالوا بأنه لم يكن أمينا في عرض الوقائع وتحليلها.

Other books by the author

Similar books

Customer Reviews

0.0/5

0.0 out of 5 stars

based on 0 reviews

Ratings and reviews about

5 starts

0 %

4 starts

0 %

3 starts

0 %

2 starts

0 %

1 starts

0 %

Share your thoughts

Share your rating and thoughts with us

Login to add to your review

Recent Reviews

No reviews yet. Be the first and write your review now

Write a quote

Recent Quotes

No quotes yet. Be the first and write your quote now

Readers

No readers yet