روائع البيان تفسير آيات الأحكام (2/1)

(0)
(0)
Rating
0.0/5 0
Description

روائع البيان تفسير آيات الأحكام (2/1) بقلم Muḥammad ʻAlī aṣ-Ṣābūnī ... جمع فيه مؤلفه الآيات الكريمة (آيات الأحكام خاصة) على شكل محاضرات علمية جامعة، تجمع بين القديم في رصانته، والحديث في سهولته. وسلك في هذه المحاضرات طريقة ربما تكون جديدة ميسّرة، وهي أنه عمد إلى التنظيم الدقيق، مع التحري العميق، وتناول الآيات التي كتب عنها من عشرة وجوه على الشكل الآتي: أولا: التحليل اللفظي مع الاستشهاد بأقوال المفسرين وعلماء اللغة. ثانيًا: المعنى الإجمالي للآيات الكريمة بشكل مقتضب. ثالثًا: سبب النزول إن كان للآيات الكريمة سبب. رابعًا: وجه الارتباط بين الآيات السابقة واللاحقة. خامسًا: البحث عن وجوه القراءات المتواترة. سادسًا: البحث عن وجوه الإعراب بإيجاز. سابعًا: لطائف التفسير، وتشمل (الأسرار والنكات البلاغية والدقائق العلمية). ثامنًا: الأحكام الشرعية وأدلة الفقهاء، مع الترجيح بين الأدلة. تاسعًا: ما ترشد إليه الآيات الكريمة بالاختصار. عاشرًا: خاتمة البحث وتشمل (حكمة التشريع) لآيات الأحكام المذكورة. ويعدُّ هذا الكتاب ــ كما يقول مؤلفه ــ خلاصة لآراء مشاهير المفسرين في القديم والحديث، ونتاجٌ لأدمغةٍ جبَّارة من فطاحل العلماء، وجهابذة المفسرين، سهرتْ على خدمة الكتاب العزيز ابتغاء وجه اللَّـه، منهم: الفقيه، والمحدّث، واللغوي، والأصوليُّ، والمفسّر لكتاب اللَّـه، والمستنبط للأحكام، وغيرهم ممن كتبوا في القرآن العظيم..

Copyrighted material, Not available for download
Write a review
Notify me when available for reading

Author

Muḥammad ʻAlī aṣ-Ṣābūnī Muḥammad ʻAlī Aṣ-Ṣābūnī

مُحمَّد علي الصَّابُونيّ (1 يناير 1930 في حلب في سوريا - 19 مارس 2021 في يالوفا في تركيا)، أحد أبرز علماء أهل السنة والجماعة في العصر الحديث، ومن المتخصصين في علم تفسير القرآن، وهو مؤلف كتاب «صفوة التفاسير».

اختارته جائزة دبي الدولية للقرآن الكريم ليكون شخصية العام الإسلامية لعام 2007، وذلك لجهوده في خدمة الدين الإسلامي من خلال العديد من الكتب في المؤلفات وخاصة تفسير القرآن.

Other books by the author

Similar books

Customer Reviews

0.0/5

0.0 out of 5 stars

based on 0 reviews

Ratings and reviews about

5 starts

0 %

4 starts

0 %

3 starts

0 %

2 starts

0 %

1 starts

0 %

Share your thoughts

Share your rating and thoughts with us

Login to add to your review

Recent Reviews

No reviews yet. Be the first and write your review now

Write a quote

Recent Quotes

No quotes yet. Be the first and write your quote now

Readers

No readers yet