الميتافيزيقا في فلسفة ابن طفيل

(0)
(0)
Rating
0.0/5 0
Description

الميتافيزيقا في فلسفة ابن طفيل بقلم Mohamed Atef Alerakee ... في هذا الكتاب الذي يعد مدخلا لدراسة موضوع الميتافيزيقا في الفلسفة ابن طفيل، يتعرض لحياة الفيلسوف الفكرية والبيئة التي نشأ فيها. فليسوفنا ابن طفيل يحتل مكانة كبيرة في تاريخ الفلسفة العربية، إنه يعد واحداً من فلاسفة المغرب العربي، ترك لنا فلسفة ثرية ثراء كبيراً سواء في مراميها أو في تفصيلاتها. إنها فلسفة كثيرة الألوان والظلال، إنها فلسفة بارزة الشخصية لأنها جاءت من فليسوف التزم بخصائص وشروط الفكر الفلسفي إلى حد كبير. لقد ترك لنا ابن طفيل العديد من الآراء التي نجدها في قصته الفلسفية “حي بن يقظان”. وقد حاولنا اعتماداً على هذه الآراء، إقامة نسق فلسفي لابن طفيل، نسق يضم بين جوانبه هذه الآراء التي تبحث في العديد من المشكلات الفلسفية. وعلى وجه التحديد، حاولنا معالجة موضوع الميتافيزيقا في فلسفة هذا الفيلسوف، إذ إننا قد لاحظنا أنه حتى في الآراء التي قدمها لنا في مجال الطبيعة، كان معبراً عن أبعاد وزوايا ميتافيزيقية، وإن دلتنا على شيء، فإنما تدلنا على أن الميتافيزيقا تلقى ظلها على الأمور التي تتعلق بمجال الطبيعة. لسنا في حاجة إلى القول، بأن فلاسفة العرب قد أهتموا ابتداء من الكندي حتى ابن رشد، بالبحث في هذا المجال، مجال الميتافيزيقا، وقد أطلقوا على الميتافيزيقا عدة أسماء، من بينها العلم الإلهي، وما بعد الطبيعة، والفلسفة الأولى، وعلم الربوبية.

Copyrighted material, Not available for download
Write a review
Notify me when available for reading

Author

Mohamed Atef  Alerakee Mohamed Atef Alerakee

محمد عاطف العراقي (15 نوفمبر 1935- 29 فبراير 2012)، هو مفكر وفيلسوف مصري من مواليد محافظة الدقهلية. عمل أستاذ الفلسفة بكلية الآداب بجامعة القاهرة.

السيرة
حصل عاطف العراقي على ليسانس الفلسفة من كلية الآداب جامعة القاهرة عام 1957، ودبلوم كلية التربية جامعة عين شمس عام 1958، وماجستير في الفلسفة من كلية الآداب جامعة القاهرة عام 1965، ودكتوراه في الفلسفة من كلية الآداب جامعة القاهرة عام 1969.

Other books by the author

Similar books

Customer Reviews

0.0/5

0.0 out of 5 stars

based on 0 reviews

Ratings and reviews about

5 starts

0 %

4 starts

0 %

3 starts

0 %

2 starts

0 %

1 starts

0 %

Share your thoughts

Share your rating and thoughts with us

Login to add to your review

Recent Reviews

No reviews yet. Be the first and write your review now

Write a quote

Recent Quotes

No quotes yet. Be the first and write your quote now

Readers

No readers yet