من ضلع أعوج

متابعه

تقييم الكتاب

5/0 0

عن الكتاب

"خلق اللهُ المرأة مِن ضلعٍ أعوج، ما حاول أحدٌ أن يقيمه إلا كسره". تفرُّ إبلا ذات الثمانية عشر عامًا من مُخيّمها البدوي في صحراء الصومال حين تكتشف أن جدها قد رتّب لها زيجةً برجُلٍ يكبرها بعشرات الأعوام. وبعد فرارها إلى مدينة قريبة تحاول إبلا شقّ طريقها بين عقبات هائلة يتبيّن أنها تُشكّل خطرًا أكبر وأكثر تهديدًا لأنها امرأة. وفي أثناء بحثها وحيدةً عن حصن متين تلتقي مجموعةً من الغرباء يحولونها إلى خادمة أو أداة جنسية. وبينما يُزجّ بها من حال عجزٍ إلى التي تليه، عليها أن تكافح لتحظى بِهُوية في عالم "تُباع فيه النساء مثل الماشية".
رواية نور الدين فرح الأولى والصادمة التي كُتبت بإدانة كاملة من وجهة نظر امرأة، تهاجم القيم التقليدية لشعبه، وتُعَد أيضًا كأنها احتفاء بالروح الإنسانية التي لا تنكسر.
مؤلف رواية "روابط" وثلاثية "دماء في الشمس" الحاصل على جائزة نيوستاد العالمية للأدب "نور الدين فرح أهم روائي إفريقي ظهر خلال الخمسة والعشرين عامًا الماضية، كما يُعَد من أكثر الأقلام ثقافة في الأدب الروائي الحديث". (نيويورك تايمز). "نور الدين فرح أحد أفضل الروائيين الإفريقيين المعاصرين". (سلمان رشدي).
غير متاح للتحميل، حفاظًا على حقوق دار النشر.
أضف مراجعتك

عن الكاتب

نور الدين فرح نور الدين فرح

الكاتب الذي وصفه سلمان رشدي بأنه "أحد أفضل الروائيين الإفريقيين المعاصرين"، الأديب ‏الحاصل على جائزة نيوستاد الدولية للأدب لعام (1998) (وتُعَد ثاني أهم جائزة أدبية في ‏العالم بعد جائزة نوبل). ‏ وُلد في عام (1945) في مدينة بيدوا فيما يُعرف الآن بالصومال، ونشأ في كلافو تحت ‏الحكم الإثيوبي. ساهم المزيج العرقي واللغوي للمنطقة التي أمضى فيها طفولته في ولعه ‏المبكر بالأدب. عمل في وزارة التعليم في الصومال قبل أن ينتقل إلى الهند لدراسة الفلسفة ‏والأدب. ‏ نُشرت روايته الأولى "مِن ضلعٍ أعوج" في عام (1970)، وحققت نجاحًا كبيرًا وحظيت ‏بإعجابٍ عالميّ لتصويرها امرأة تُقاوم قيود المجتمع الصومالي، وتبعتها في عام (1976) ‏رواية "إبرة عارية". ثم "لبن حلو وحامض" (1979)، "سردين" (1981)، "أغلق يا سمسم" ‏‏(1983)، وشكلوا ثلاثيته الأولى "تنوعات في دكتاتورية إفريقية". ‏ وبعد صدور روايته "لبن حلو وحامض" أصبح شخصًا غير مرغوب فيه في بلدِه الصومال. ‏وفي المنفى بدأ ما أصبح مشروعًا أدبيًّا استمر طوال حياته. وبعد صدور ثلاثية "تنويعات" ‏أُصدِرت ثلاثية "دماء في الشمس" وتُعَد روايته "شمال الفجر" التي أُصدِرت عام (2018) هي ‏أحدث أعماله الروائية. يعيش نور الدين في كيب تاون في جنوب إفريقيا مع زوجته وولديه.‏

كتب مشابهة

تقييمات ومراجعات من ضلع أعوج

مراجعات الأعضاء

0/5

0 out of 5 stars

من 0 مراجعة

بيانات المراجعه

5 نجوم

0 %

4 نجوم

0 %

3 نجوم

0 %

2 نجوم

0 %

1 نجوم

0 %

قيِّم الكتاب

شاركنا رأيك وتقييمك للكتاب.

سجل دخولك لتتمكن من إضافة مراجعتك.

أحدث المراجعات

لا يوجد مراجعات في الوقت الحالي كن صاحب اول مراجعة و اكتب مراجعتك الان.

أحدث الإقتباسات

لا يوجد إقتباسات في الوقت الحالي كن صاحب اول إقتباس و اكتب إقتباسك الان.

القراء

لا يوجد قراء في الوقت الحالي