كتاب الرغبة

قيِّم هذا الكتاب:

0

عن الكتاب

المرأة هي التاريخ، وجسدها هو الجغرافيا! وفي كل مرة نبحر فيها في جغرافيا الجسد، علينا أن نتذكر جيداً أننا نغوص في أعماق التاريخ... تاريخهن وتاريخنا أيضاً، والذي لا يتجاوز غلاف الجسد لن يفهم أبداً حقيقة المرأة وجوهرها. إن شؤون المرأة وشجونها هي في الأصل مسألة اجتماعية وقضية إنسانية، تتداخل فيها حكايات الاضطهاد والقمع والخديعة، لتثمر في النهاية فوضى وحرية غير عاقلة، وفي ذلك شقاءٌ للمدن وهلاك لأهلها".
بهذه العبارات يفتتح الدكتور "ياسر طلعت حافظ ثابت" "كتاب الرغبة" الذي يعتبره محاولة للإبحار في الشرايين التي تصل قلب المرأة بعقلها، وعاطفتها برغباتها، وحريتها بحياتها.
يقدم الكاتب في عمله هذا كتابات للمرأة أو عنها، وهي جميعها بأقلام نسائية، باستثناء الفصل الخاص برسائل الفلسطيني غسان كنفاني لمحبوبته الأديبة غادة السمان، أما الأقلام التي اختارها الكاتب فهي تمتد على امتداد الخارطة العربية، من مصر (نوال السعداوي، لطيفة الزيات، أهداف سويف، سحر الموجي) إلى الأردن (عفاف البطاينة، حزامة حبايب)، ومن لبنان (علوية صبح، إلهام منصور) إلى سوريا (غادة السمان/غسان كنفاني، سلوى النعيمي، سمر يزبك، هيفاء بيطار)، ومن الكويت (ليلى العثمان) إلى السعودية (رجاء الصانع، وردة عبد الملك، صبا الحرز، زينب حفني) مروراً بالعراق (عالية ممدوح)، ومن الجزائر (مليكة مقدم) إلى المغرب (فاطمة أوفقير، مليكة أوفقير، باهية الطرابلسي، فاطمة المرنيسي).
وهكذا من رحم هذا التنوع الجغرافي والفكري تمكن الكاتب التقاط تفاصيل مهمة عن الرواية العربية وكتب السيرة الذاتية، خاصة تلك التي تتحدث عن المرأة. ولا يخلو الكتاب من حكايات – أقرب إلى البحث عن بوصلة – عن الحب والحرب، الدين والسياسة، الخضوع والانعتاق.
أما حكمة النساء كما يقدمها كتابنا تقول: "كوني قوية كالحياة، وإلا صرعتك الأيام بعد جولة واحدة".

تقييمات ومراجعات كتاب الرغبة

0 تقييمات
0 تقييمات
0 تقييمات
0 تقييمات
0 تقييمات
5/0
غير متاح للتحميل، حفاظًا على حقوق دار النشر.

عن الكاتب

ياسر ثابت ياسر ثابت

ياسر طلعت حافظ ثابت .. صحفي مصري وكاتب ليبرالي معروف، من مواليد السابع من مايو عام 1964 في مدينة كولونيا (بالألمانية: Köln) في ألمانيا. تخرج في كلية الإعلام (قسم الصحافة) بجامعة القاهرة عام 1985، ونال الماجستير من كلية الصحافة بجامعة كارديف ويلز البريطانية عام 1997، ثم حصل على الدكتوراه في الصحافة من جامعة بوسطن، الولايات المتحدة عام 2000م. بدأ عمله الصحفي في صحيفة الأهرام منذ أن كان طالبـًا، وظل صحفيـًا في مؤسسة الأهرام حتى قدم استقالته عام 2006. شارك في تأسيس عدد من التجارب الصحفية البارزة في كل من "الأهرام المسائي" و"العالم اليوم" و"صوت الأمة" التي شغل منصب مدير تحريرها .. انتقل بعد ذلك للعمل منتجـًا أول للأخبار في قناة الجزيرة في العاصمة القطرية الدوحة في عام 2002، قبل أن يتوجه في مارس 2007 إلى الولايات المتحدة للعمل رئيسـًا لتحرير غرفة الأخبار في قناة الحرة. وفي نوفمبر 2007 انضم إلى قناة العربية في مقرها الرئيس في دبي، الإمارات العربية المتحدة، رئيساً للتحرير في غرفة الأخبار. وفي يونيو 2011، انضم إلى قناة سكاي نيوز عربية في مقرها الرئيس في أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة، للعمل مديرًا للأخبار. صدرت له مجموعة كبيرة من المؤلفات، منها: - أيامنا المنسيـّة - تحت معطف الغرام - صناعة الطاغية: سقوط النخب وبذور الاستبداد - زمن العائلة: صفقات المال والإخوان والسلطة - رئيس الفرص الضائعة: مرسي بين مصر والجماعة - حروب العشيرة: مرسي في شهور الريبة - محاكمة الرئيس: البحث عن القانون الغائب - دولة الألتراس: أسفار الثورة والمذبحة - قصة الثروة في مصر - شهقة اليائسين: الانتحار في العالم العربي - هيا بنا نلعب: عن الأوطان.. والأوثان - فضة الدهشة: تغريد على غصن تويتر - لحظات تويتر: ألف تغريدة وتغريدة - فتوات وأفندية - حروب كرة القدم - جرائم بالحبر السري - كتاب الرغبة - فيلم مصري طويل - جرائم العاطفة في مصر النازفة - يوميات ساحر متقاعد - قبل الطوفان: التاريخ الضائع للمحروسة في مدونة مصرية - جمهورية الفوضى: قصة انحسار الوطن وانكسار المواطن - ذاكرة القرن العشرين - موسوعة كأس العالم لكرة القدم

إصدارات اخري للكاتب