الفتاة التي أنجبت أمها

متابعه
تقييم الكتاب
5/5
1
عن الكتاب
"اضطرني العمل بالكتابة على مدى عشر سنوات إلى المزيد من القراءة والتعلّم والبحث الكثيف، لكنني اكتشفت في أثناء ذلك كله أنني كلما ازددت معرفةً ازددت اندهاشًا بأشياء عادية أتعامل معها وبها كل يوم، وأشعرني ما تعلمت دائمًا بقدر جهلي وحاجتي إلى المزيد من الإجابات عن المزيد والمزيد من الأسئلة. بين هذه الفصو
ل، أحاول أن أنقل إليك تلك الفكرة بصورة عملية، يمكن أن تلاحظها في كل مكان وكل يوم، لا أن تكون مجرد كلمات تمر على عينيك أو أذنيك والسلام، وكأنها كليشيه يُقال في كتب أو حصص العلوم والفلسفة.
ستلاحظ خلال مُضيك معي فيه أني كثير الأسئلة، والأسئلة هي أول المعرفة وآخرها، لنسأل مثلًا: هل هذا العالم الذي تراه أمامك هو مجرد وهم؟ هل هذا الكتاب الذي تقرؤه هو ما يبدو عليه حقًّا؟ ماذا عن الزمن، هذا الشيء العجيب الذي نشعر به يمر ولا نراه، ماذا لو كان الزمن مجرد وهم؟ ماذا لو كان طريقة لترتيب الأحداث في هذا الكون؟ ثم ماذا لو قررنا أن نسافر معًا حول العالم، للتعلم عن شعب الشيربا في قمم التبت العالية أو التشيماني في السهول المحيطة بنهر الأمازون، هل رأيت من قبل كيف يتعامل أفراد مستعمرات النمل أو النحل أو أسراب الطيور والأسماك مع بعضهم بعضًا أو مع الهجمات الخطرة؟ هل دلق القهوة خير حقًّا؟ ولما تحدث بعض المصادفات بطريقة غريبة جدًّا؟ ثم، ما الشيء؟ ما الذي يكوّن هاتفك، وملابسك وجسمك، والنجوم والمجرات في الكون الواسع؟ قد تقول إنها جميعًا تتكون من ذرات، لكن الواقع أغرب من أغرب أحلامك، ماذا لو كنا لا نعي الكثير عن أنفسنا؟ لو كانت هناك أشياء تتحكم بنا، لكننا لا ندركها؟ ماذا لو كنا نتوهم المعرفة، أو نتوهم السيطرة؟
هذا ليس كتابًا يريد فقط أن يشعرك بقدر جهلك بذاتك، والعالم المحيط بك، والكون الواسع، بل يسمح لك أن تتصالح مع تلك الفكرة!


""الطبيعة غريبة بقدر استطاعتها أن تكون كذلك، وهي غريبة بشكل يجعل من القوانين التي تفسرها تبدو مجنونة للدرجة التي لا يمكن تصديقها، ومع ذلك حينما نتتبع نتائج تلك القوانين نجد أنه يمكن فهم كل الظواهر العادية"".
ريتشارد فاينمان
"
غير متاح للتحميل، حفاظًا على حقوق دار النشر.
أضف مراجعتك

عن الكاتب

شادي عبد الحافظ شادي عبد الحافظ

كاتب ومحرر علمي وصيدلاني مصري، كتب لأكثر من منصة عالمية مثل "ساينتفك أميركان" الطبعة العربية و"ناشونال جيوجرافيك الشباب" و"بوبيولار ساينس"، ومنصات عربية مثل اضاءات ومجلة عالم الكتاب ومجلة التقدم العلمي الكويتية ومجلة الديمقراطية التابعة لمؤسسة الأهرام المصرية، يعمل حاليًا مدير تحرير لقسم العلوم والفنون والمنوعات بمنصة ميدان الجزيرة.
هو كذلك مؤسس نادي هواة الفلك بالدلتا، التجمع الفلكي الأكثر نشاطًا عربيًا، قام بتقديم نشاطات علمية ومحاضرات في كل جامعات مصر تقريبًا بما في ذلك مدينة زويل والجامعة الأمريكية، تصدر كتابه "كتاب السما: دليل عملي مصوّر يقدّم علم الفلك من الصفر" قوائم الأكثر قراءة بين الكتب العلمية في الوطن العربي. وله كتاب اخر بعنوان "الفتاة التي أنجبت أمها، أفكار مدهشة عن ذاتك، العالم من حولك، والكون الواسع"

إصدارات اخري للكاتب

كتب مشابهة

تقييمات ومراجعات الفتاة التي أنجبت أمها

مراجعات الأعضاء

5/5

5 out of 5 stars

من 1 مراجعة

بيانات المراجعه

5 نجوم

100 %

4 نجوم

0 %

3 نجوم

0 %

2 نجوم

0 %

1 نجوم

0 %

قيِّم الكتاب

شاركنا رأيك وتقييمك للكتاب.

سجل دخولك لتتمكن من إضافة مراجعتك.

أحدث المراجعات

لا يوجد مراجعات في الوقت الحالي كن صاحب اول مراجعة و اكتب مراجعتك الان.

أحدث الإقتباسات

لا يوجد إقتباسات في الوقت الحالي كن صاحب اول إقتباس و اكتب إقتباسك الان.

القراء

لا يوجد قراء في الوقت الحالي