شحن مجاني لمعظم دول العالم
تحصل على شحن مجاني عند وصول طلبك لـ 150 $
نسخ أصلية من مختلف دور النشر العربية
تواصل معنا

الشكل الفيلمي

قيِّم هذا الكتاب:

0

عن الكتاب

يقبع كتاب "الشكل الفيلمي" في القلب من التوجُّه الذي تبناه السينمائيُّون السوفييت الطليعيُّون منذ أواخر العقد الثاني لبدايات القرن العشرين، وهو توجُّهٌ يُنكِر "القصة"، ويعتمد في تركيب الفيلم على بُنْيَتِه البَصريَّة وطريقةِ توليفِ العناصر السينمائيَّة، وتجاورِ دلالاتها للخروج بدفقةٍ ذهنيَّةٍ "تحثُّ المُتفرِّج على التفكير والإدراك الحسِّي" في ما تُمَثِّله الصور المُتحرِّكة المعروضة على تلك الشاشة البيضاء، مُعتمِداً في ذلك على مقاربته الخاصة جدَّاً وتطويره الاستثنائي لفَهْمِ الدراما الإغريقية بشَقَّيْها من مأساة وملهاة.

كتابٌ يُكملُ المقاربةَ السينمائيَّة والنقديَّة لمفاهيم سيرجي آيزنشتاين وعالمه الفنِّي، وإتاحته كمرجعٍ فنِّي لأجيال صُنَّاع الفيلم ودارسيه الجديدة، باللُّغة العربيَّة، سَيُسهِم في تأسيسٍ صحِّيٍّ لفكرهم على دِقَّة النصوص لا على اقتباساتٍ غامضةٍ منتشرة في ابتسار، وخاصَّةً فيما يخصُّ مفاهيم آيزنشتاين المونتاجية والإخراجية التي لامست جوهرَ السينما.

تقييمات ومراجعات الشكل الفيلمي

0 تقييمات
0 تقييمات
0 تقييمات
0 تقييمات
0 تقييمات
5/0
غير متاح للتحميل، حفاظًا على حقوق دار النشر.

عن الكاتب

سيرجي ايزنشتاين سيرجي ايزنشتاين

سيرجي آيزنشتاين (بالروسية: Сергей Михайлович Эйзенштейн Sergej Mihajlovič Ejzenštejn) (مولود في 23 يناير 1898-11 فبراير 1948) هو مخرج روسي ، من أشهر الأفلام التي اخرجها فيلم المدمرة بوتمكين. جاء من ريغا (عاصمة لاتفيا حالياً). وأمضى فترة قصيرة من حياته يرسم مشاهد مسرحية، ثم دخل عالم الأفلام عام1922 وسرعان ما لمس الإمكانيات الهائلة والمثيرة لدى استعماله المشاهد الجماعية بدلا عن الأبطال أو العامة من الممثلين. وبتقطيع وسبك ماهر لهذه المشاهد وجد أن باستطاعته إحداث إثارة متعاظمة في السينما تنتهي نهاية محكمة. فقام بذلك ببراعة في مشهد على درجات القصر في الاوديسا في فيلمه المدمرة بوتمكين عندما سحق الجيش الإمبراطوري مجموعة متمردين. ولقد ظهر إدراكه المدهش لعناصر الحبكة السينمائية كلها في تسجيله القوي للثورة الروسية في فيلم أكتوبر. وفي العام 1939 قدم فيلم الكسندر نيفسكي ثم فيلم ايفان الرهيب، وهما فيلمان عظيمان يدوران حول المواضيع الوطنية والشيوعية.

إصدارات اخري للكاتب