تواصل معنا

السحر والدين في عصور ما قبل التاريخ

قيِّم هذا الكتاب:

0

عن الكتاب

ينفرد هذا الكتاب بمعالجةٍ جديدة لأديان ما قبل التاريخ، فهو يعالج تاريخ السحر الذي يشكل أغلب زمنها ويضع فرضيته في نشوء السحر قبل الدين منذ العصر الحجري القديم الأسفل، ثم يناقش ظهور الدين في العصر الحجري الحديث خلافاً لما يراه الكثير من الباحثين في هذا الحقل، ورغم ترافق السحر والدين في كل عصور ما قبل التاريخ لكن طبيعة العلاقة بينهما تختلف في كلّ عصر.

هذا الكتاب هو التمهيد الصحيح لفهم تاريخ الأديان في أول عتباتها، وهو يتحرض بالسحر ليتكوّن، ثم ليبتلع الدينُ السحرَ في جوفه فيصير السحر الطاقة الباطنية للدين والتي تعمل على إحداث تغيرات كبيرة فيه لاحقاً.

الجدل الذي تنطوي عليه معالجة السحر والدين فريدة من نوعها هنا، في هذا الكتاب، حيث يضعها المؤلف كجدلٍ متصاعدٍ ليس في عصور ما قبل التاريخ فحسب بل ويسحبها على العصور التاريخية وأديانها اللاحقة.

يتناول هذا الكتاب السحر والدين، في عصور ما قبل التاريخ، بمراحلهما (السحيقة، القديمة، الوسطية، الحديثة، النحاسية) وهو إذ يحاول تتبع ذلك الخيط الذي يربطها بجدل السحر والدين فهو يؤسس للاستمرار هذا الجدل في العصور التاريخية القادمة والتي سيتناولها المؤلف في كتب لاحقةٍ.

تقييمات ومراجعات السحر والدين في عصور ما قبل التاريخ

0 تقييمات
0 تقييمات
0 تقييمات
0 تقييمات
0 تقييمات
5/0
غير متاح للتحميل، حفاظًا على حقوق دار النشر.

عن الكاتب

خزعل الماجدي خزعل الماجدي

هو باحث في علم وتاريخ الأديان والحضارات القديمة وشاعر وكاتب مسرحي عراقيّ ولد في كركوك 1951, أكمل دراسته في بغداد وحصل على شهادة الدكتوراه في التاريخ القديم من معهد التاريخ العربي للدراسات العليا في بغداد عام 1996. عمل في وزارة الثقافة العراقية/دائرة السينما والمسرح لغاية 1998، وعمل ما بين عامي 1973-1996 في الاذاعة والتلفزيون والمجلات والصحف العراقية واتحاد الأدباء والكتاب ودائرة السينما والمسرح. ثم أستاذاً جامعياً في جامعة درنة في ليبيا للفترة من 1998-2003 مدرسـاً للتاريـخ القديم وتاريخ الفن. وما بين عامي 1996-1998 عمل في الأردن ونشر كتبه الفكرية الأولى. عـاد إلى العراق في آب 2003 وعمل مديراً للمركز العراقي لحوار الحضارات والأديان في العراق. وما بين عامي 2007-2014 حاضر في جامعة لايدن وعمل في عدد من الجامعات المفتوحة في هولندا و أوربا وهو يدرِّس تاريخ الحضارات والأديان القديمة. كما أنه عضو في اتحاد الأدباء والكتاب في العراق واتحاد الكتاب العرب واتحاد المسرحيين العراقيين ونقابة الصحفيين العراقيين واتحاد المؤرخين العرب وعضو في الأكاديمية العالمية للشرق – غرب في رومانيا، وهو مؤلف مسرحيّ لإضافـة إلى كونه مؤلفاً لأكثر من خمسين كتاباً في الميثولوجيا والتاريخ القديم والأديان القديمة والشعر والمسرح وتاريخ الأديان و علم وتاريخ الحضارات.

إصدارات اخري للكاتب