شحن مجاني لمعظم دول العالم
تحصل على شحن مجاني عند وصول طلبك لـ 150 $
نسخ أصلية من مختلف دور النشر العربية
تواصل معنا

الحضارات السامية المبكرة

قيِّم هذا الكتاب:

0

عن الكتاب

يشرح هذا الكتاب، من خلال علم الساميات، تاريخ الشعوب السامية وأصولها الحضارية ومناقشة المشكلة السامية وأصل مصطلح السامية، ثم التعريف باللغات السامية وأنواعها وصفاتها والتعريف بالكتابات السامية المختلفة، بخطوط مختلفة سواء كانت مسمارية مقطعية أو أبجدية، ثم نظريات أصل الساميين وحضاراتهم ومناقشتها.

ويمضي الكتاب، في نظرة خاصة وجديدة، الى جذور ظهور الساميين في العصر الحجري النحاسي في الالف السادس قبل الميلاد في وادي الرافدين واعلانهم هذا العصر الجديد الذي ظهر فيه الانقلاب الذكوري واستخدام المعادن وظهور المدن والمعابد وهو ما انتقل الى الشعوب المجاورة، فحفز ظهور الشعوب الهندو - أوربية والقوقازية والتركية وجعلهم يدخلون العصر الحجري النحاسي ولتبدأ هجراتهم الواسعة وهو ماقاد الى ظهور الحضارات الكبرى مع بداية العصور التاريخية. ويتابع المؤلف نظريته هذه بالتطبيق ومتابعة جذور نشأة الساميين وتشكيلهم للحضارات المبكرة في وادي الرافدين والشام ثم في المشرق كله.


يعتبر هذا الكتاب مغامرة في حقله لانه يخالف الكثير من البديهيات السائدة ويطرح بدائل جديدة لها. ويحاول ان يفتح طريقاً جديداً في الدراسات السامية التي استسلمت لكثير من البديهيات القديمة والتي لم يتم تجاوزها، رغم وفرة حقائق جديدة تدعو لذلك التجاوز، وهو ما حصل في هذا الكتاب.

تقييمات ومراجعات الحضارات السامية المبكرة

0 تقييمات
0 تقييمات
0 تقييمات
0 تقييمات
0 تقييمات
5/0
غير متاح للتحميل، حفاظًا على حقوق دار النشر.

عن الكاتب

خزعل الماجدي خزعل الماجدي

هو باحث في علم وتاريخ الأديان والحضارات القديمة وشاعر وكاتب مسرحي عراقيّ ولد في كركوك 1951, أكمل دراسته في بغداد وحصل على شهادة الدكتوراه في التاريخ القديم من معهد التاريخ العربي للدراسات العليا في بغداد عام 1996. عمل في وزارة الثقافة العراقية/دائرة السينما والمسرح لغاية 1998، وعمل ما بين عامي 1973-1996 في الاذاعة والتلفزيون والمجلات والصحف العراقية واتحاد الأدباء والكتاب ودائرة السينما والمسرح. ثم أستاذاً جامعياً في جامعة درنة في ليبيا للفترة من 1998-2003 مدرسـاً للتاريـخ القديم وتاريخ الفن. وما بين عامي 1996-1998 عمل في الأردن ونشر كتبه الفكرية الأولى. عـاد إلى العراق في آب 2003 وعمل مديراً للمركز العراقي لحوار الحضارات والأديان في العراق. وما بين عامي 2007-2014 حاضر في جامعة لايدن وعمل في عدد من الجامعات المفتوحة في هولندا و أوربا وهو يدرِّس تاريخ الحضارات والأديان القديمة. كما أنه عضو في اتحاد الأدباء والكتاب في العراق واتحاد الكتاب العرب واتحاد المسرحيين العراقيين ونقابة الصحفيين العراقيين واتحاد المؤرخين العرب وعضو في الأكاديمية العالمية للشرق – غرب في رومانيا، وهو مؤلف مسرحيّ لإضافـة إلى كونه مؤلفاً لأكثر من خمسين كتاباً في الميثولوجيا والتاريخ القديم والأديان القديمة والشعر والمسرح وتاريخ الأديان و علم وتاريخ الحضارات.

إصدارات اخري للكاتب