أحلام مستغانمي ؛ مرافئ إبداعية في الثقافة والأدب - دراسات

متابعه

تقييم الكتاب

5/0 0

عن الكتاب

لا يقتصر جديد الأديب والناقد السوري عبد اللطيف الأرناؤوط المعنون "أحلام مستغانمي : مرافئ إبداعية في الثقافة والأدب" (الدار العربية للعلوم ناشرون: 2013)،على كونه قراءات يطلّ منها على أعمال الأديبة الجزائرية المعروفة أحلام مستغانمي، بل يتجاوز ذلك الى نوع من النظر النقدي، المستند الى خلفية معرفية نظرية تدخل في باب النقد الأكاديمي الذي بقدر ما يجمع من الجدية بقدر ما يجمع من المرونة في مقاربة النص الروائي وهذا هو ديدنه في كل دراسة نقدية يقدمها للقارئ.

والكتاب في مضمونه قراءة في مسيرة أعمال أحلام مستغانمي الروائية والإبداعية بما فيها فن المقالة تنفتح على قراءات متعددة ومختلفة، يدرك القارئ عبرها أهمية النص الروائي باعتباره شاهداً على عصر بعينه ومرآة لواقع متحول آثر المؤلف كشفه من خلال واحدة من أهم رواد أدب الواقعية النقدية في الرواية وهي "أحلام مستغانمي"؛ فإلى أي حد عكست مستغانمي هذا التيار في أعمالها.

في مقدمة الكتاب وتحت عنوان (الواقعية أبعادها وتجلياتها في أدب أحلام مستغانمي) يتساءل المؤلف: إلى أي حد عكست روايات أحلام مستغانمي المضمون التاريخي العالمي لأدب الواقعية النقدية..؟

وتأتي الإجابة من أعمال مستغانمي نفسها، يقول المؤلف: "في كل رواياتها حتى الرومانسية تتكرر مقولات الواقعية النقدية في مختلف تجلياتها وأبعادها، فمن الضرورة أن يطابق الفن واقع الحياة، وأحلام تجنح إلى هذه الواقعية من خلال الوصف الذي يكتسي دوماً في سردها القصصي قدرة مذهلة على تجسيد الواقع ومقاربته حتى لو كان هذا الوصف مستمداً من عالم الوهم والخيال، (...)، وواقع الحال أن ثمة أكثر من اتجاه واقعي في روايات الكاتبة ولكنها لم تتبنَّ أي اتجاه واقعي محدد، بل جربت واعتمدت عدداً من الواقعيات، نلمس لديها الواقعية التصويرية الفوتوغرافية أي نقل الواقع بحرفيته وصوره المادية، وتستعين لتحقيق ذلك بالوصف الحسي من خلال استرجاعها لذاكرة الجسد، من خلال لغة وظيفية حسية مباشرة.. من ذلك على سبيل المثال وصف بطل القصة للمعالم والأمكنة،(...)".

محتويات الكتاب: 1- الواقعية أبعادها وتجلياتها في أدب أحلام مستغانمي. 2- ذاكرة الجسد في تأملات أحلام مستغانمي. 3- فوضى الحواس لدى أحلام مستغانمي. 4- أحلام عابر سبيل. 5- نسيان Com الكاتبة أحلام مستغانمي. 6- الاستبداد العاطفي في أدب أحلام مستغانمي. 7- ملامح الأحداث الجزائرية في كتابات أحلام مستغانمي. 8- قلوبهم معنا وقنابلهم علينا إلى متى يا أحلام؟. 9- الرواية بين غادة السمان وأحلام مستغانمي.
غير متاح للتحميل، حفاظًا على حقوق دار النشر.
أضف مراجعتك

عن الكاتب

كتب مشابهة

تقييمات ومراجعات أحلام مستغانمي ؛ مرافئ إبداعية في الثقافة والأدب - دراسات

مراجعات الأعضاء

0/5

0 out of 5 stars

من 0 مراجعة

بيانات المراجعه

5 نجوم

0 %

4 نجوم

0 %

3 نجوم

0 %

2 نجوم

0 %

1 نجوم

0 %

قيِّم الكتاب

شاركنا رأيك وتقييمك للكتاب.

سجل دخولك لتتمكن من إضافة مراجعتك.

أحدث المراجعات

لا يوجد مراجعات في الوقت الحالي كن صاحب اول مراجعة و اكتب مراجعتك الان.

أحدث الإقتباسات

لا يوجد إقتباسات في الوقت الحالي كن صاحب اول إقتباس و اكتب إقتباسك الان.

القراء

لا يوجد قراء في الوقت الحالي