تواصل مع خدمة العملاء

آداب العلم وفقه والخلاف

قيِّم هذا الكتاب:

0

عن الكتاب

إن تعلم فقه الخلاف وآدابه من أشرف العلوم قدراً، وأسماها فخراً، وأعمها فائدة، وأعظمها أجراً؛ إذ به يطلع على حقائق الفقه ومآخذه، وحكمه ومقاصده، فقد أشاد عدد من العلماء بأهميته وبينوا عظيم فائدته، و أوضحوا حاجة الفقيه الماسة إلى معرفته وإدراكه، وتلكم رسالة صغيرة جمعت فيها من آداب العلم وفقه الخلاف ما لا غنى عنه لطالب العلم والمعلم والمتعلم وقد احتوى هذا الكتاب على أربع فصول استعرض الفصل الأول مفاهيم الدراسة ويشتمل على مفهوم العلم ودلالته وأقسامه، وفضل طلبه وأدلته وخطورة رفعه، وتطرق الفصل الثاني لدراسة أهمية العلم وآدابه وعلاقته بالعمل، و آداب المعلم والمتعلم والتعلم.
كذلك اشتمل الفصل الثالث على مفهوم الخلاف وأنواعه وآدابه، والاختلاف في صدر الإسلام والصحابة والتابعين والقرون الأخيرة والمعاصرة أسبابه وآدابه، كما اشتمل الفصل الرابع على أسباب الخلافات الفقهية والأصولية، وآدابها وحكم الخلاف والخروج منه وآثاره، وإني لأرجو أن تصُحِح هذه الرسالة بعض أوضاع الدعاة وتحفزهم على أن يغيروا من طريقتهم في الدعوة، وأن ينهجوا نهجاً جديداً في خدمة الأمة الإسلامية، فهم ورثة الأنبياء، والمبلغين عن الرسل وهم من يقومون بنهضة الأمم وإصلاحها واستقامة حالها.

تقييمات ومراجعات آداب العلم وفقه والخلاف

0 تقييمات
0 تقييمات
0 تقييمات
0 تقييمات
0 تقييمات
5/0

عن الكاتب

د.عفاف أحمد د.عفاف أحمد

عفاف أحمد خوجلي محمد. المؤهلات العلمية: - بكالوريوس الشريعة والقانون جامعة أم درمان الإسلامية بتقدير جيد جداً. - ماجستير في الفقه المقارن جامعة أم درمان الإسلامية بتقدير ممتاز. - دكتوراه في الفقه المقارن جامعة القرآن الكريم والعلوم الإسلامية بتقدير ممتاز. - دورة تدريبية في فن مهارات المحامي الذكي ومهام القاضي الناجح من مؤسسة ميلودي برس العالمية بتقدير ممتاز. - دورة تدريبية في فن مهارات المعلم الناجح ووسائل طرق التدريس من مؤسسة ميلودي برس العالمية بتقدير ممتاز. - دورة تدريبية في مسائل التحكيم والتوفيق بالمركز السوداني للتوفيق والتحكيم. الخبرة العملية: العمل بمهنة التدريس أستاذ مساعد بالتعاون مع كل من الجامعات الآتية: - - جامعة أم درمان الإسلامية. - جامعة القرآن الكريم والعلوم الإسلامية. - كلية الإمام الهادي. - الأشراف على الرسائل العلمية لبحوث التخرج وضبط الخطط ومناقشتها. - العمل بالمحاماة أمام كافة المحاكم. - المشاركة في عدد من الدورات التدريبية والمؤتمرات العلمية بالسودان.

إصدارات اخري للكاتب